العلاج بالقران والرقية الشرعية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هو منتدى اسلامى للعلاج بالقران والرقية الشرعية للاتصال بالمعالج مجدى ذكى على رقم 01113288442 / 01011793279


2 مشترك

    علم الفرشة وتحليل الشخصية

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 01/04/2013

    علم الفرشة وتحليل الشخصية Empty علم الفرشة وتحليل الشخصية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 10, 2013 11:19 pm

    علم الفرسة وتحليل الشخصية
    **************************
    قبل أي شيء لا يقف علم الفراسة على معايير الوجه فقط بل أوسع من هذا يصل إلى معرفة النفس والآخرين من خلال:تعابير الوجه، ولغة الجسد، والمعايرة العينية...الخ.
    لاشك أن معظمنا إن لم يكن جميعنا قد سمع عن علم الفراسة.
    وهو أحد العلوم التي عرفها العرب قديماً في الجاهلية.

    فماهو علم الفراسة؟
    ****************
    لا جدال أن علم الفراسة علم قديم وضع قواعده العلماء منذ القدم جيلا بعد جيل وهو يعني الاستدل...ال على أخلاق الناس وأحوالهم من النظر إلى ظواهرهم وخاصة الوجه.
    تحكم عليه بالصحة، أو الشجاعة، أو الجبن، والطيبة أو الخبث.
    مستدلا علي ذلك بشكل هامته وتكوين جمجمته وتعبيرات وجهه.

    قبل التطرق لذكر الآيات والأحاديث أحب أن أوضح نقطة مهمة وهي أنه في الإمكان الإستدلاال على كل ما ذكر من خلال برامج أخرى كما ذكرت كالعين، وخط اليد، ولغة الجسد فلا نقيد علم الفراسة بعلامات الوجه.

    وقد ذكرت الفراسة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة:

    الفراسة في القرأن الكريم:

    1. قال تعالى: "... يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الله إلحافا".

    2. قال تعالى: "... سيماهم في وجوههم من أثر السجود".

    3. قال تعالى: "... يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام".

    4. قال تعالى: "... ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم".

    5. قال تعالى: "... تعرف في وجوههم نظرة النعيم".

    الفراسة في السنة النبوية:

    1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله، ثم تلا قول الله تعالى: إن في ذلك لآيات للمتوسمين ".
    رواه الترمذي.

    2. عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم"
    رواه الطبراني.

    وقد ربط علماء الفراسة بين الظاهر والباطن حيث وجدوا مثلا علاقة بين شكل الذقن مع الحزم والتردد
    .. والحب والبغض ..وألوان العين وجدوا لها علاقة بالذكاء والغباء ..
    وكذلك العلاقة بين باقي أجزاء الجسم ومختلف الطبائع

    والفراسة فن من حيث أنها ملكة يمتاز بها أناس دون آخرين بلا علم أو دراسة وهؤلاء الموهوبين لابد لهم من نسبة ذكاء عالية وحدة ذهن وسرعة بديهة يمتازون بها.
    كذلك لوحظ أن النساء أكثر فراسة من الرجال

    ولاتقتصر الفراسة علي معرفة الباطن بالنظر إلي ملامح الوجه أو الشكل ولكن تتعدي ذلك إلي الاستدلال بحركات الجسم كطريقة المشي والكتابة والاستدلال باشارات أعضاء الجسم وتعبيرات الوجه وأنماط السلوك

    ومن أشهر كتب العرب فى علم الفراسة:
    كتاب "السياسة فى علم الفراسة " لأبى عبد الله شمس الدين محمد ابن أبى طالب الأنصارى((737 هـ)

    والفراسة نوعان:
    النوع الأول : ما يومض فى الفكر بما يشبه الإلهام، وهى فطرية تصقلها التجربة وهى ما تسمى بالفراسة الشرعية، وهى نور إيمانى ينبسط على القلب حتى يتميز فى نظر صاحبه حال المنظور فيه من غيره ولكل مؤمن منها نصيب، لكن لا يهتدى لحقيقتها إلا من صفا قلبه من الشواغل ومن هنا قيل عنها إنها ملكة لا ينبغ فيها إلا أناس فيهم استعداد خاص لها ويدل على ذلك أن بعض الناس يمتاز فيها دون الآخرين، وقد تراها فى بعض الناس خلقية دون علم أو درس، لكن لو تعلموا هذا العلم لكانوا من النابغين فيه.

    والنوع الثانى :هى صناعة مكتسبة بالخبرة والتدريب، وتقوم على معرفة بواطن الأشخاص بظواهر الحواس.
    ومن فروعها:
    فراسة الرأس، وفراسة الوجه، وفراسة الكف، وفراسة المشى، وفراسة الخط، وفراسة المقابلة..وغيرها

    الخلاصة ..
    -الفراسة علم وفن قائم بذاته .. وله رجالاته ومتخصصوه .. منهم الموهوب .. ومنهم المتعلم والمتلقي وهذا يحد من إمكانية الخوض فيه لكل من هب ودب ..فليس كل من لديه بعض المعرف به يمكنه أن يصدر الأحكام على الناس
    - تقوم الفراسة على الإستقراء والإحصاء .. وليست خبط عشواء
    - يعتمد علم الفراسة على مجموعة من الإشارات والعلامات يستدل بها وتقوي بعضها بعضاً
    - يتحدث علم الفراسة على الغالب وليس على التعميم والحكم .. ولكل قاعدة شواذ
    - لا يمكن فصل علامة واحدة كلون الشعر مثلا عن باقي العلامات للوصول إلى رؤيا مبدئية عن شخص بذاته
    بل ينظر إلى تلك العلامات مجتمعه
    - يمكن الاستئناس بعلم الفراسة ولكن لا يستخدم للحكم على الناس ...
    - للمؤمن فراسة ينظر بها بما انعم الله عليه من شفافية ونور الإيمان ..
    ولنا في قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم خير مثال لمواقف ظهرت فيها فراسته عليه الصلاة والسلام

    علم فراسة الوجوه :

    أن هناك مدارس مختلفة لعلم الفراسة بعضها يعتمد على الخبرة الذاتية الطويلة وكثرة الاحتكاك مع الناس والاجتهادات الشخصية وبعضها يعتمد على الدراسات والتجارب التطبيقية وتعلم هذا العلم نظريا.
    أن علم قراءة الوجوه هو علم قديم ويدرس وله مناهجه

    عندما نقرأ الوجه وكأنه صفحة مليئة بالكلمات والجمل، فليس من الصحيح أن نترجم الكلام المكتوب ترجمة حرفية كلمة كلمة، ولكن قد يكون للكلمة أكثر من معنى أو أن لها وضعا خاصا في السياق، كذلك يجب أن نفهم الإطار العام ونقرأ كل الفقرات حتى نستوعبها وهو أن لكل قاعدة شواذ وأن هذا العلم يعطي إشارة أو "قراءة" عن الشخص المقابل لكنه لا يعطي حكما ثابتا على الأشياء بمعنى آخر: يجب أن لا نعطي أحكاما قطعية على الأشخاص وبالتالي نغير تصرفاتنا تجاههم

    كيف تتم قراءة الوجه:

    يجب أولا لكي تقرأ أي وجه أن تقرأ المقدمة (شكل الرأس) ولكي تفعل ذلك يجب أن تقسم الرأس (الوجه)
    إلى 3 مناطق كالتالي:

    1. المنطقة العليا upper zone وتمتد من قمة الرأس إلى الحواجب.
    2. المنطقة الوسطى middle zone وتمتد من الحواجب إلى الشفة العليا.
    3. المنطقة السفلى lower zone وتمتد من الشفة العليا إلى أسفل الذقن

    يجب أن تلاحظ أي من هذه المناطق الأكبر أو الأكثر حجما أو التي تطغى على الآخرين إذا قمت بتحديد المنطقة الأكثر حجما ستستطيع قراءة العنوان الرئيسي (للشخص)
    والمعنى يكون كالتالي:

    1. المنطقة العليا الأغلب : خاصة إذا كانت الجبهه طويلة، تدل على أن الشخص ينقاد للأفكار والتفكير بطبيعته ويلعب التفكير دورا هاما في إصداره الحكم على الأشياء أو إصداره للقرارات ويكون دور المشاعر أقل في هذه العملية.

    2. المنطقة الوسطى الأغلب : تدل على أن الشخص يتحرك ويستجيب وفق مشاعره وأحاسيسه، لكن الشخص يفكر أيضا ويتخذ قراراته وأحكامه بناء على تفكير ولكن التفكير الذي سبقه إحساس أي لابد أن يشعر الشخص بالشيء ويحسه قبل أن يفكر فيه ويصدر قراراته فيه.

    3. المنطقة السفلى الأغلب: تدل أن الشخص يرى الحياة بطبيعتها المادية ربما بعيدا عن الأحاسيس والمشاعر والتفكير، لكن هذا لا يدل على أن الشخص لا يفكر أو لا يحس بالطبع لا ولكن يغلب على مثل هؤلاء الأشخاص التوجه للأنشطة المرتبطة بالجسم، أشخاص يحبون الحركة والنشاط بشكل طاغ ربما والانجذاب إلى كل ما هو طبيعي.

    ليس معنى غلبة منطقة على أخرى أن الشخص يتمتع بصفات هذه المنطقة ويفتقد للصفات الأخرى بل يدل على غلبة هذه الصفات، فغلبة المنطقة هي غلبة الصفات المرتبطة بهذه المنطقة. لكن ماذا يدل عليه شخص لا يوجد عنده أي منطقة غالبة من المناطق الثلاث، الجواب يدل على توازن الصفات الثلاث.

    دلالات شكل الوجه:
    1- الوجه المربع:
    يدل على أن الشخص عنيد ومشاكس لايحب النقاش والتفاهم ولا يجدي ذلك معه غالبا شخص يميل للعنف في سبيل تحقيق مآربه وأغراضه الشخصية، كما تدل على حب الأنشطة الجسمية والقدرة على القيادة.

    2. الوجه المستطيل:
    يدل على أن الشخص نشيط سواء نشاطا فكريا عقليا أو نشاطا بدنيا، يسمى أحيانا بوجه "المدير" لإن صاحب هذا الوجه يفكر قبل أن يصنع قراره ويسميه الصينيون "وجه الرئيس".

    3. الوجه الدائري:
    يدل على أن الشخص ساذج ولعوب ولديه طبائع صبيانية، ويدل أيضا على أن الشخص اجتماعي ولديه مهارات تواصل ويحب أن يكون مركز الإهتمام.

    4. الوجه البيضاوي:
    يدل على أن الشخص يملك قوة عقلية ونشاط فكري لذلك تجده شخص ذو مكانة مرموقة أو صاحب إنجازات متميزة، وكلما كان الجزء السفلي من الوجه جهة الفك كبيرا دل ذلك على الهمة والإقدام والمثابرة، ويدل أيضا على القدرة على التعامل بطريقة ديبلوماسية.

    5. الوجه الدائري البيضاوي:
    يكون الجزء العلوي من الوجه جهة الجبهة عريض و بيضاوي والجزء السفلي دائري وضيق، هذا الوجه يدل على أن الشخص منظم الأفكار سريع الفهم، يتخذ قراراته الصائبة بالتفكير وقد يكون جيد في الإدارة والمعاملات التجارية.

    6. الوجه المثلث:
    يكون رأس المثلث لأسفل، يسمى بوجه "العالم" لإن صاحب هذا الوجه يكون شخص ذو عقل مفكر يسعى وراء الحكمة والبحث، ويمتاز أيضا بالقدرة على التركيز.

    دلالات عرض الوجه:
    1. الوجه الواسع العريض:
    يمتاز صاحبه بتقلب المزاج بشكل كبير، لكنه شخص يحب السلام.

    2. الوجه النحيف غير العريض:
    يمتاز صاحبه بالتفكير المستقل، كما يفضل هذا الشخص العمل لوحده بدلا من العمل مع مجموعة أشخاص، وهو شخص مخلص في الغالب.

    ملاحظه:
    هذا العلم غير ثابت.
    شأنه شأن العلوم التي تتعلق بالنفس البشرية والعقل
    بمعنى أنه لايجب أن نطلق على الآخرين أحكاما معينة بمجرد توافر هذه الصفات فيهم لأن هذه الصفات يجب أن تجتمع مع غيرها من الصفات وتقرأ مجتمعة.
    avatar
    سهر سهر


    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 10/06/2013

    علم الفرشة وتحليل الشخصية Empty رد: علم الفرشة وتحليل الشخصية

    مُساهمة من طرف سهر سهر الثلاثاء يونيو 11, 2013 6:04 am

    اول مرة اقراء عن هذا العلم افادك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:31 pm