العلاج بالقران والرقية الشرعية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هو منتدى اسلامى للعلاج بالقران والرقية الشرعية للاتصال بالمعالج مجدى ذكى على رقم 01113288442 / 01011793279


    مراتب الحسد عند ابن القيم

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 01/04/2013

    مراتب الحسد عند ابن القيم  Empty مراتب الحسد عند ابن القيم

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 15, 2013 12:56 am

    مـــــــــــــراتب الحــــــــــسد عند ابن الــــــــقـــــــــيـــــــــم
    **********************************************
    ذكر شيخ الإسلام ومفتي الأنام وعلامة الشام ورفيق شيخ الإسلام ابن تيمية العلامة ابن قيم الجوزية أن للحسد مراتب ثلاث وها هي كما قال عليه رحمة الله:
    (الأول) حسد على شيء محقق : فال في معرض تفريقه بين من يعرض عليه الحسد فيقاومه ويعارضه بقلبه ولسانه وجوارحه وبين من يقع في الحسد بالقلب واللسان والجوارح
    إذا حقق ذلك وحسد ورتب على حسده مقتضاه من الأذى بالقلب واللسان والجوارح فهذا الحسد المذموم هو كله حسد
    تمني الزوال

    (الثاني ): حسد على شيء مقدر: وهي تمني استصحاب عدم النعمة فهو يكره أن يحدث الله لعبده نعمة بل يحب أن يبقى على حاله من جهله أو فقره أو ضعفه أو شتات قلبه عن الله أو قلة دينه فهو يتمنى دوام ما هو فيه من نقص وعيب
    ـ الجمع بينهما ـ :
    وكلاهما حاسد عدو نعمة الله وعدو عباده وممقوت عند الله تعالى وعند الناس ولا يسود أبدا ولا يواسي فإن الناس لا يسودون عليهم إلا من يريد الإحسان إليهم
    فأما عدو نعمة الله عليهم فلا يسودونه باختيارهم أبدا إلا قهرا يعدونه من البلاء والمصائب التي ابتلاهم الله بها فهم يبغضونه وهو يبغضهم

    (والحسد الثالث ): حسد الغبطة : وهو تمني أن يكون له مثل حال المحسود من غير أن تزول النعمة عنه فهذا لا بأس به ولا يعاب صاحبه بل هذا قريب من المنافسة وقد قال تعالى وفي ذلك فليتنافس المتنافسون خطأ يبحثها المحقق وفي الصحيح عن النبي أنه قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا وسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس // رواه البخاري ومسلم // فهذا حسد غبطة الحامل لصاحبه عليه كبر نفسه وحب خصال الخير والتشبه بأهلها والدخول في جملتهم وأن يكون من سباقهم وعليتهم ومصلهم لا من فساكلهم فتحدث له من هذه الهمة المنافسة والمسابقة والمسارعة مع محبته لمن يغبطه وتمني دوام نعمة الله عليه فهذا لا يدخل في الآية بوجه ما فهذه السورة من أكبر أدوية المحسود فإنها تتضمن التوكل على الله والإلتجاء إليه
    صورة: ***مـــــــــــــراتب الحــــــــــسد عند ابن الــــــــقـــــــــيـــــــــم *** ذكر شيخ الإسلام ومفتي الأنام وعلامة الشام ورفيق شيخ الإسلام ابن تيمية العلامة ابن قيم الجوزية أن للحسد مراتب ثلاث وها هي كما قال عليه رحمة الله: (الأول) حسد على شيء محقق : فال في معرض تفريقه بين من يعرض عليه الحسد فيقاومه ويعارضه بقلبه ولسانه وجوارحه وبين من يقع في الحسد بالقلب واللسان والجوارح إذا حقق ذلك وحسد ورتب على حسده مقتضاه من الأذى بالقلب واللسان والجوارح فهذا الحسد المذموم هو كله حسد تمني الزوال (الثاني ): حسد على شيء مقدر: وهي تمني استصحاب عدم النعمة فهو يكره أن يحدث الله لعبده نعمة بل يحب أن يبقى على حاله من جهله أو فقره أو ضعفه أو شتات قلبه عن الله أو قلة دينه فهو يتمنى دوام ما هو فيه من نقص وعيب ـ الجمع بينهما ـ : وكلاهما حاسد عدو نعمة الله وعدو عباده وممقوت عند الله تعالى وعند الناس ولا يسود أبدا ولا يواسي فإن الناس لا يسودون عليهم إلا من يريد الإحسان إليهم فأما عدو نعمة الله عليهم فلا يسودونه باختيارهم أبدا إلا قهرا يعدونه من البلاء والمصائب التي ابتلاهم الله بها فهم يبغضونه وهو يبغضهم (والحسد الثالث ): حسد الغبطة : وهو تمني أن يكون له مثل حال المحسود من غير أن تزول النعمة عنه فهذا لا بأس به ولا يعاب صاحبه بل هذا قريب من المنافسة وقد قال تعالى وفي ذلك فليتنافس المتنافسون خطأ يبحثها المحقق وفي الصحيح عن النبي أنه قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا وسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس // رواه البخاري ومسلم // فهذا حسد غبطة الحامل لصاحبه عليه كبر نفسه وحب خصال الخير والتشبه بأهلها والدخول في جملتهم وأن يكون من سباقهم وعليتهم ومصلهم لا من فساكلهم فتحدث له من هذه الهمة المنافسة والمسابقة والمسارعة مع محبته لمن يغبطه وتمني دوام نعمة الله عليه فهذا لا يدخل في الآية بوجه ما فهذه السورة من أكبر أدوية المحسود فإنها تتضمن التوكل على الله والإلتجاء إليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:48 am