القرين ودوره فى العين والحسد والألية التى يعمل بها فيهما؟؟!!
**********************************************
القرين والحسد
***********
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
إن الحسد من الأمراض المحسوسة والمشهورة بين الناس ولا أظن أن ينكرها أحداً لأن لها من الأدلة الثابتة من الكتاب والسُنة الكثير والكثير لكن هل يعلم البعض من المعالجين أن يكون الحاسد هو القرين نفسه والذى هو معك منذ الولادة إلى الموت .
وهناك كما هو معروف نوعان من الحسد حسد من الإنس وحسد من الجن .
قال ابن القيم رحمه الله: وقوله (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) الفلق 5
يعلم الحاسد من الجن والانس أن الشيطان وحزبه يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله ومعلوم أن القرين شيطان من الجن ولذلك يكون له القدرة على الحسد مثل أى شيطان وهو الأغلب لوجوده بصفة دائمة مع الإنسان ويراه فى أحواله دون الشياطين الأخرى وسنعرف ذلك فيما يأتى :
أولاً : القرآن الكريم :
قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام (وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) يوسف 67
قال ابن عباس ومجاهد : إنه خشى عليهم العين لأنهم كانوا ذوى جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشى عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه
ثانياً : من السُنة النبوية :
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"العين حق ونهى عن الوشم" صحيح البخارى باب العين (ج18/19)
وعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لها: " استعيذى بالله من العين فإنها حق" المعجم الأوسط للطبرانى (6107)
وعن ابن عباس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العين حق ولو كان شىء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا" صحيح البخارى باب الطب والرقى (11/175)
وعن أبى ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن العين لتُولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه" مجمع الزوائد (8421)
وقال: رواه أحمد والبزار ورجال أحمد ثقات . ومعنى :لتولع: أى : أن العين تلازمه فتأثر فيه حتى يصعد مرتفعاً ثم يسقط من أعلاه
والأدلة من السُنة كثيرة فنكتفى بهذا القدر.
أنواع العين
العين نوعان:
عين إنسية : وهى التى تصدر من البشر
وعين جينة : وهى التى تصدر من الجن
وقد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين
العين الإنسية ودليل ثبوتها :
قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف :" عَلامَ يَقتُلُ أَحدُكُم أَخاَهُ " مالك (1471) باب الوضوء من العين
العين الجنية ودليل ثبوتها :
عم أم سلمة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لجارية فى بيت أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه وسلم رأى بوجهها سفعة فقال : " بها نظرة فاسترقوا لها يعنى بوجهها صُفرة " صحيح مسلم (4074) باب استحباب الرقية من العين
والسفعة لون يخالف لون الوجه، قال الخطابى : عيون الجن أنفذ من الإنس
كيف تؤثر عين الإنس أو عين الجن (القرين)؟
يجب أن نعلم تمام العلم أن العين لا تؤثر إلا بإرادة الله تعالى ومشيئته وقد يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره وقد يعين بغير إرادته وقد يصيب العائن من غير رؤية كالأعمى أو يكون المعيون غائباً ويوصف له من غير أن يراه وقد تصيب العين مع الإعجاب ولو بغير حسد وقد تصيب العين الرجل المحب ومن الرجل الصالح
قال ابن حجر : "وقد أشكل ذلك على بعض الناس فقال : كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل الضرر للمعين؟؟؟"
والجواب: أن طبائع الناس تختلف فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن فى الهواء إلى بدن المعيون ، وقد نقل عن بعض من كان معياناً أنه قال : إذا رأيت شيئاً يعجبنى وجدتُ حرارة تخرج من عـينى فالذى يخرج من عين العائن سهم معنوى إذا صادف البدن لا وقاية له اثر فيه ، وإلا لم ينفذ السهم بل ربما رُد على صاحبه كالسهم الحسي سواء". زاد المعاد (4/149)
ويقول أيضاً : " وهذه العين إنما تئثر بواسطة النفس الخبيثة ولا أخبث من نفس الشيطان وهى بمنزلة الحية إنما يؤثر سمها إذا عضت فإنها تتكيف بكيفية الغضب فتحدث فيها تلك الكيفية السم فتؤثر فى الملسوع ، وربما قويت حتى تؤثر بمجرد النظر وذلك فى نوع منها يؤثر بمجرد النظر فتطمس النظر وتسقط الحَبَل كما ذكر النبى صلى الله عليه وسلم في البتر وذي الطفيتين منها" بدائع الفوائد (2/454)
الآلية التي يعمل بها القرين في العين والحسد :
1- يقوم قرين المعين أو المحسود باستقبال العين ويقوم بتنفيذ سمومها في الجسد .
2- يقوم قرين المعين والمحسود بتجميع اكثر من عين (إنسي – جني – حيوانات – عين متكررة من نفس المصدر وهو ما يُسمي بالعين المتراكمة وهي تكون عين قوية جداً
3- القرين يستمد قوته وعقده في الجسد من العين والحسد وقد يستغل القرين سموم واختلال في الأخلاط الأربعة للمصاب
4- الفرق بين شيطان الحسد وجني الحسد وخادم السحر وعلاقتهما بالقرين؟
شيطان الحسد هو قرين العائن وهو لا يدخل الجسد ، يقوم بإرسال عين صاحبه الحاقد يستقبلها قرين المعين أو المحسود.
والله تعالى أعلى وأعل
المصدر: مركز دراسات وأبحاث علوم الجان العالمي
***********************************
**********************************************
القرين والحسد
***********
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
إن الحسد من الأمراض المحسوسة والمشهورة بين الناس ولا أظن أن ينكرها أحداً لأن لها من الأدلة الثابتة من الكتاب والسُنة الكثير والكثير لكن هل يعلم البعض من المعالجين أن يكون الحاسد هو القرين نفسه والذى هو معك منذ الولادة إلى الموت .
وهناك كما هو معروف نوعان من الحسد حسد من الإنس وحسد من الجن .
قال ابن القيم رحمه الله: وقوله (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) الفلق 5
يعلم الحاسد من الجن والانس أن الشيطان وحزبه يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله ومعلوم أن القرين شيطان من الجن ولذلك يكون له القدرة على الحسد مثل أى شيطان وهو الأغلب لوجوده بصفة دائمة مع الإنسان ويراه فى أحواله دون الشياطين الأخرى وسنعرف ذلك فيما يأتى :
أولاً : القرآن الكريم :
قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام (وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) يوسف 67
قال ابن عباس ومجاهد : إنه خشى عليهم العين لأنهم كانوا ذوى جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشى عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه
ثانياً : من السُنة النبوية :
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"العين حق ونهى عن الوشم" صحيح البخارى باب العين (ج18/19)
وعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لها: " استعيذى بالله من العين فإنها حق" المعجم الأوسط للطبرانى (6107)
وعن ابن عباس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العين حق ولو كان شىء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا" صحيح البخارى باب الطب والرقى (11/175)
وعن أبى ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن العين لتُولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه" مجمع الزوائد (8421)
وقال: رواه أحمد والبزار ورجال أحمد ثقات . ومعنى :لتولع: أى : أن العين تلازمه فتأثر فيه حتى يصعد مرتفعاً ثم يسقط من أعلاه
والأدلة من السُنة كثيرة فنكتفى بهذا القدر.
أنواع العين
العين نوعان:
عين إنسية : وهى التى تصدر من البشر
وعين جينة : وهى التى تصدر من الجن
وقد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين
العين الإنسية ودليل ثبوتها :
قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف :" عَلامَ يَقتُلُ أَحدُكُم أَخاَهُ " مالك (1471) باب الوضوء من العين
العين الجنية ودليل ثبوتها :
عم أم سلمة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لجارية فى بيت أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه وسلم رأى بوجهها سفعة فقال : " بها نظرة فاسترقوا لها يعنى بوجهها صُفرة " صحيح مسلم (4074) باب استحباب الرقية من العين
والسفعة لون يخالف لون الوجه، قال الخطابى : عيون الجن أنفذ من الإنس
كيف تؤثر عين الإنس أو عين الجن (القرين)؟
يجب أن نعلم تمام العلم أن العين لا تؤثر إلا بإرادة الله تعالى ومشيئته وقد يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره وقد يعين بغير إرادته وقد يصيب العائن من غير رؤية كالأعمى أو يكون المعيون غائباً ويوصف له من غير أن يراه وقد تصيب العين مع الإعجاب ولو بغير حسد وقد تصيب العين الرجل المحب ومن الرجل الصالح
قال ابن حجر : "وقد أشكل ذلك على بعض الناس فقال : كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل الضرر للمعين؟؟؟"
والجواب: أن طبائع الناس تختلف فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن فى الهواء إلى بدن المعيون ، وقد نقل عن بعض من كان معياناً أنه قال : إذا رأيت شيئاً يعجبنى وجدتُ حرارة تخرج من عـينى فالذى يخرج من عين العائن سهم معنوى إذا صادف البدن لا وقاية له اثر فيه ، وإلا لم ينفذ السهم بل ربما رُد على صاحبه كالسهم الحسي سواء". زاد المعاد (4/149)
ويقول أيضاً : " وهذه العين إنما تئثر بواسطة النفس الخبيثة ولا أخبث من نفس الشيطان وهى بمنزلة الحية إنما يؤثر سمها إذا عضت فإنها تتكيف بكيفية الغضب فتحدث فيها تلك الكيفية السم فتؤثر فى الملسوع ، وربما قويت حتى تؤثر بمجرد النظر وذلك فى نوع منها يؤثر بمجرد النظر فتطمس النظر وتسقط الحَبَل كما ذكر النبى صلى الله عليه وسلم في البتر وذي الطفيتين منها" بدائع الفوائد (2/454)
الآلية التي يعمل بها القرين في العين والحسد :
1- يقوم قرين المعين أو المحسود باستقبال العين ويقوم بتنفيذ سمومها في الجسد .
2- يقوم قرين المعين والمحسود بتجميع اكثر من عين (إنسي – جني – حيوانات – عين متكررة من نفس المصدر وهو ما يُسمي بالعين المتراكمة وهي تكون عين قوية جداً
3- القرين يستمد قوته وعقده في الجسد من العين والحسد وقد يستغل القرين سموم واختلال في الأخلاط الأربعة للمصاب
4- الفرق بين شيطان الحسد وجني الحسد وخادم السحر وعلاقتهما بالقرين؟
شيطان الحسد هو قرين العائن وهو لا يدخل الجسد ، يقوم بإرسال عين صاحبه الحاقد يستقبلها قرين المعين أو المحسود.
والله تعالى أعلى وأعل
المصدر: مركز دراسات وأبحاث علوم الجان العالمي
***********************************